التجارة الالكترونية (e-commerce) ببساطة هو عملية بيع أو شراء تتم عن طريق شبكة الانترنت، وتعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول
إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية
والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويرى الخبراء أن التجارة الإلكترونية ليست صرعة عابرة، وتشهد لها في ذلك
آثارها على مُختلف القطاعات التجارية والعلمية وغيرها. أما آفاق المُستقبل
فتُشير إلى أنه من المتوقع انخراط المزيد من
الجهات التجارية في عالم التجارة الإلكترونية الذي سيتسع أكثر، ولا سيّما
بعد أن ظهر دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة أن
تنافس الشركات الكبيرة العريقة. وإن كانت التجارة الإلكترونية لن تحل محل
التجارة التقليدية، إلا إنها ستُواصل تطورها المرافق لنمو الإنترنت،
وتزايُد الحاجة إلى مواقع بيع إلكترونية (online shoppers).
التجارة اللاكترونية تشمل أيضاً:
- الإعلانات عن السلع والبضائع والخدمات .
- المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات .
- علاقات العملاء التي تدعم عمليات الشراء والبيع وخدمات ما بعد البيع .
- التفاعل والتفاوض بين البائع والمشتري.
- عقد الصفقات وإبرام العقود .
- سداد الالتزامات المالية ودفعها .
- عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات .
- الدعم الفني للسلع التي يشتريها العملاء .
- تبادل البيانات إلكترونيا (EDI) Electronic Data Interchange بما في ذلك :-
- كتالوجات الأسعار .
- المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء .
- الاستعلام عن السلع .
- الفواتير الإلكترونية .
- التعاملات المصرفية .
ويمكن الفصل بين
نوعين رئيسيين من أنواع التجارة الإلكترونية وهما (هناك أنواع أخرى سنتحدث عنها لاحقا):
- التجارة الإلكترونية بين منشأة أعمال ومنشأة أعمال أخرى .
- التجارة الإلكترونية بين منشأة أعمال ومستهلك.
1) التجارة الإلكترونية بين منشاة أعمال ومنشاة أعمال أخرى :-
وهي الصفقات ( طلبات الشراء وتسلم الفواتير والدفع ) التي تتم بين منشآت الأعمال وذلك باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهي النوع السائد في معظم عمليات التجارة الإلكترونية ويمثل النسبة الأكبر , ويرمز له بالرمز (B2B)
2) التجارة الإلكترونية بين منشأة أعمال ومستهلك :-
ويطلق عليها أيضا اسم التسوق الإلكتروني أو تجارة التجزئة الإلكترونية لان الصفقة تتم مع المستهلك مباشرة , حيث تقوم المنشآت بعرض منتجاتها على متاجر إلكترونية افتراضية على شبكة الويب وتعرض وتروج لبضائعها وتعقد الصفقات مع المستهلكين الراغبين وتمثل النسبة الأقل في التجارة الإلكترونية ولكنها في نمو سريع ويرمز لها بالرمز (B2C) .
وإذا أضفنا إلى ذلك أنشطة إتمام الصفقات والأعمال التي تدعم الأنشطة البيعية والشرائية على شبكة الويب , فإن ذلك يوضح العناصر الرئيسية الثلاثة للتجارة الإلكترونية والتي تظهر في الشكل التالي :-
عمليات الصفقات والأعمال التي تساعد أنشطة الشراء والبيع عن طري الانترنت |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق